تعلم أساسيات تسويق المعرفة و بناء بزنس عبر الانترنت انطلاقا من مدونتك مع كتاب "المقاولة الرقمية" أرسله لي

X


الربح من المدونات: أقوى 4 استراتيجيات لتحقيق الدخل السلبي

في تدوينة اليوم سنقوم باستكشاف  أقوى طرق الربح من المدونات، التي ستمكنك من ربح المال بشكل فعلي و تحقق لك الدخل السلبي (Passive income) الذي تطمح إليه.

بعض هذه الاستراتيجيات قد تستغرق القليل من الوقت (حسب مجهودك و التزامك بالعمل) حتى تظهر نتائجها و تبدأ الربح من مدونتك فعليا. إلا أنها تعتبر من أفضل و أقوى الاستراتيجيات المستخدمة في الربح من المدونات.


طرق الربح من المدونات - تحقيق الدخل السلبي


ما هي الخطوات الأولى الواجب تحديدها قبل التفكير في الربح من المدونات؟






  • هل الجمهور الذي تستهدفه مستعد للدفع مقابل منتج أو خدمة تقدمها له؟ أم أنه يفضل المجانيات Freebies؟
  • على أي منصة تواصل يوجد غالبية جمهورك؟ (سيساعدك هذا في دراسة سلوكهم و معرفة احتياجاتهم...)
  • ما هي أكثر المنتجات طلبا أو استهلاكا من قبلهم؟
  • من هم منافسوك؟ و أي نوع من طرق الربح من المدونات يستخدمون؟

الربح من المدونات: 4 طرق لتحويل مدونتك إلى بزنس و تحقيق الدخل السلبي


بيع المنتجات الرقمية Infoproducts:

في إحدى مقالتي السابقة، "المقاولة الرقمية" ذكرت المنتجات الرقمية كإحدى طرق الربح من المدونات الممكن استخدامها.

شخصيا أعتبر المنتجات الرقمية ذات المحتوى التعليمي أفضل وسيلة للربح من المدونات، خاصة إذا كنت تستهدف القراء الأجانب. 

حيث يمكن لأي شخص يملك معلومات كافية أو متخصص في مجال ما، تحويل تلك المعلومة إلى محتوى تعليمي و تسويقه على شكل منتجات رقمية. كالكتب الإلكترونية، الدورات التعليمية، خدمات، الخ...




بيع المنتجات المادية (متجر إلكتروني):

يعتبر التسويق عبر المحتوى أفضل طريقة تسويقية لبيع أي منتج و التعريف عنه. و بما أنك تملك مدونة مسبقا، و جمهور جاهز، سيكون من الرائع استغلال هذه الميزة و إنشاء متجر إلكتروني ملحق بها.

من بين الأمور الواجب مراعاتها عند افتتاح متجرك الإلكتروني أن تكون المنتجات ذات صلة بالنيتش، مفيدة للزوار، و الأهم أن تكون ذات جودة عالية.

كذلك، لا تنسى إضافة وسائل دفع متنوعة و مناسبة للمناطق التي تستهدفها.

كبداية يمكنك استخدام موقع ايباي (إذا كنت تستهدف الدول الأجنبية)، و بعدها الانتقال إلى المنصات الأخرى مثل shopify أو woocommerce.

أمثلة للمنتجات الممكن بيعها:

تصميم التيشرتات، كتب ورقية، ملابس، إلكترونيات، المنتجات الطبيعية كالزيوت...



الاستشارات و التدريب عن بعد:

إذا كنت صاحب مدونة متخصصة Blog niche أو خبير في النيتش الذي تستهدفه (السيو مثلا)، يمكنك تقديم خدمات الاستشارة و التدريب عن بعد عبر برنامج سكايب، البريد الإلكتروني، أو حتى المكالمات الهاتفية.

هذه الطريقة في الربح من المدونات سهلة جدا، و ستمكنك من تحقيق أرباح جيدة. فقط من خلال مشاركة المعلومات و الخبرة التي تملكها + تخصيص بعض من وقتك.

بالنسبة للأسعار، يجب مراعات جوانب عديدة عند تقديم هذا النوع من الخدمات. كالبلد المستهدف، مدى خبرتك و سنوات عملك في المجال، و مدة الاستشارة.

مواقع العضوية Membeship sites:

حقيقة، لا أعلم إن كان هناك مدونات أو مواقع عربية تستخدم هذه الطريقة في الربح من المدونات. لكن أعرف أشخاصا (عرب) قاموا بتطبيقها على مواقع ذات محتوى أجنبي و نجحت معهم. 

إذا كنت ترى نفسك قادرا على الالتزام و تقديم محتوى ذو جودة بشكل مستمر، أو على الأقل لديك إمكانية توظيف فريق عمل لإدارة مدونة نيتش. يمكنك إنشاء مجتمع خاص و فرض رسوم شهرية أو سنوية على الراغبين بالانضمام.

يمكنك متابعة Stu Mclaren لمعرفة المزيد عن الربح من مواقع العضوية، فهو الأفضل في هذا المجال. أما إذا كنت جادا و تنوي استثمار بعض المال في بناء بزنس ذو أرباح تصل لستة أرقام حول مواقع العضوية، يمكنك التسجيل بورشة عمله القادمة للحصول على التوجيه المناسب.


السطر الأخير؟
الآن بعد أن تعرفت على أهم طرق الربح من المدونات و أكثرها جنيا للأرباح، عليك أن تبدأ بعمل مراجعة لمدونتك و تحدد أي نوع من مصادر الدخل السلبي سوف تقوم باعتمادها.

(لا تملك مدونة بعد؟ تعلم كيف تنشئ واحدة).

المرحلة الأولى لتحويل مدونتك إلى بزنس و بناء دخل سلبي قد تكون صعبة و محيرة في بعض الأحيان. خاصة إذا كانت مرتك الأولى في هذا المجال (التدوين الربح). 

ستحتاج إلى استثمار المال و الكثير من الوقت و الجهد خلال الأشهر الأولى، لكن ثق بي، عندما تبدأ برؤية تطور البزنس الخاص بك و تدفق المال إلى حسابك البنكي كل شهر دون أن تضطر إلى العمل عدة ساعات يوميا، ستعرف أن الأمر كان يستحق ما بدلته من مجهود و وقت.

الآن، كل ما هو مطلوب منك هو أن تحدد خطوتك القادمة. و تبدأ مسيرتك نحو تحقيق حريتك المالية و تأسيس أول بزنس الكتروني ناجح لك.

اقرأ أيضا >> كيف تصبح مدون ناجح؟ 4 أسرار عن التدوين الاحترافي.
                                                                          

Ps: شاركونا آرائكم، تجاربكم، أو استفساراتكم في التعليق أدناه. و لا تنسوا أن تقوموا بمشاركة الموضوع على مواقع التواصل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق